بحث هذه المدونة الإلكترونية

اخر المقالات

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019



قال الرسول صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم اشرحوا لنا هذا الحديث جزاكم الله خيراً.

معنى الحديث أن الله سبحانه وتعالى قضى في سابق علمه أنه لابد من وقوع الذنوب حتى تظهر آثار مغفرته ورحمته سبحانه واسمه التواب الغفور والعفو؛ لأنه جل وعلا لو لم يكن هناك ذنوب لم يكن لمعنى العفو والغفور والتواب معنى، فهو سبحانه وتعالى سبق بقضائه وعلمه أن الجن والإنس يذنبون فيتوب الله على من تاب ويغفر الله لمن شاء ويعفو عمن شاء سبحانه وتعالى.

شرح حديت "لو لم تذنبوا..."



قال الرسول صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم اشرحوا لنا هذا الحديث جزاكم الله خيراً.

معنى الحديث أن الله سبحانه وتعالى قضى في سابق علمه أنه لابد من وقوع الذنوب حتى تظهر آثار مغفرته ورحمته سبحانه واسمه التواب الغفور والعفو؛ لأنه جل وعلا لو لم يكن هناك ذنوب لم يكن لمعنى العفو والغفور والتواب معنى، فهو سبحانه وتعالى سبق بقضائه وعلمه أن الجن والإنس يذنبون فيتوب الله على من تاب ويغفر الله لمن شاء ويعفو عمن شاء سبحانه وتعالى.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

اليوم و في هذا الموضوع سوف نحلل هل حقا الاسلام كرمة المرآة فلمعرفة الجواب على هذا السؤال يجب علينا معرفة كيف كانت تعامل المراة قبل الاسلام:



المراة قبل الاسلام:
كانت المراة قبل الاسلام لاتعامل بكونها انسان ، فكانت تعتبر كأدات لستمتاع الرجل ، وندكر اهم الحدارات وكيف كانت تعامل المرآة:

هل حقا الاسلام كرم المرآة ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

اليوم و في هذا الموضوع سوف نحلل هل حقا الاسلام كرمة المرآة فلمعرفة الجواب على هذا السؤال يجب علينا معرفة كيف كانت تعامل المراة قبل الاسلام:



المراة قبل الاسلام:
كانت المراة قبل الاسلام لاتعامل بكونها انسان ، فكانت تعتبر كأدات لستمتاع الرجل ، وندكر اهم الحدارات وكيف كانت تعامل المرآة:

الخميس، 11 يوليو 2019


روى البخاري في صحيحه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها "أنَّ الحارِثَ بنَ هِشامٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ يَأْتِيكَ الوَحْيُ؟ فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحْيانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الجَرَسِ، وهو أشَدُّهُ عَلَيَّ، فيُفْصَمُ عَنِّي وقدْ وعَيْتُ عنْه ما قالَ، وأَحْيانًا يَتَمَثَّلُ لِيَ المَلَكُ رَجُلًا فيُكَلِّمُنِي فأعِي ما يقولُ."قالت عائشة رضي الله عنها :ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا

شرح حديث كيف كان يأتي الوحي


روى البخاري في صحيحه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها "أنَّ الحارِثَ بنَ هِشامٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ يَأْتِيكَ الوَحْيُ؟ فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحْيانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الجَرَسِ، وهو أشَدُّهُ عَلَيَّ، فيُفْصَمُ عَنِّي وقدْ وعَيْتُ عنْه ما قالَ، وأَحْيانًا يَتَمَثَّلُ لِيَ المَلَكُ رَجُلًا فيُكَلِّمُنِي فأعِي ما يقولُ."قالت عائشة رضي الله عنها :ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا



 

الآية 1: ﴿ الم ﴾: هذه الحروف - وغيرها من الحروف المُقطَّعَة في أوائل السور - فيها إشارة إلى إعجاز القرآن الكريم، فقد تحدى اللهُ به المشركين، فعجزوا عن مُعارضته، مع أنه مُرَكَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لُغَتُهُم، فدَلَّ عَجْزُ العرب عن الإتيان بمثله - مع أنهم أفصحُ الناس - على أنّ القرآنَ وَحْيٌ من عند الله).


تفسير الربع الأول من سورة البقرة بأسلوب بسيط



 

الآية 1: ﴿ الم ﴾: هذه الحروف - وغيرها من الحروف المُقطَّعَة في أوائل السور - فيها إشارة إلى إعجاز القرآن الكريم، فقد تحدى اللهُ به المشركين، فعجزوا عن مُعارضته، مع أنه مُرَكَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لُغَتُهُم، فدَلَّ عَجْزُ العرب عن الإتيان بمثله - مع أنهم أفصحُ الناس - على أنّ القرآنَ وَحْيٌ من عند الله).


الأربعاء، 3 يوليو 2019


سورة الفاتحة    Al-Faatiha
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

شرح القران الكريم : (سورة الفاتحة)


سورة الفاتحة    Al-Faatiha
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ(1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

الاثنين، 1 يوليو 2019


السؤال:

-ماحكم من شك في وضوئه -جزاكم الله خيرا-؟



نص الجواب



 -بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب 

العالمين والصلاة والسلام على نبينا 


محمد خاتم النبيين- ،أما بعد نشكر 


أخانا السائل لحرصه على أمور دينه 


أولا وجعلنا وإياك من ساكني الفردوس 


الأعلى .



ثانيا يجب أن تعلم أن الشك في 


الوضوء فيه قولان ، القول الأول 


للمالكية في المشهور من المذهب الذي 


نصه: من تيقن الطهارة أو ظنها، ثم 


شك في الحدث ،فعليه الوضوء،وإن تيقن 


الحدث وشك في الطهارة فعليه الوضوء، 


لأن الذمة عامرة فلا تبرأ إلا بيقين.


فتوى: حكم من شك في وضوئه .


السؤال:

-ماحكم من شك في وضوئه -جزاكم الله خيرا-؟



نص الجواب



 -بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب 

العالمين والصلاة والسلام على نبينا 


محمد خاتم النبيين- ،أما بعد نشكر 


أخانا السائل لحرصه على أمور دينه 


أولا وجعلنا وإياك من ساكني الفردوس 


الأعلى .



ثانيا يجب أن تعلم أن الشك في 


الوضوء فيه قولان ، القول الأول 


للمالكية في المشهور من المذهب الذي 


نصه: من تيقن الطهارة أو ظنها، ثم 


شك في الحدث ،فعليه الوضوء،وإن تيقن 


الحدث وشك في الطهارة فعليه الوضوء، 


لأن الذمة عامرة فلا تبرأ إلا بيقين.


الأحد، 30 يونيو 2019



(حديث قدسي) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ 

مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، 

عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ 

، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، 

قَالَ : الصِّيَامُ جُنَّةٌ ، فَلَا يَرْفُثْ ، وَلَا 

يَجْهَلْ ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ ، 

فَلْيَقُلْ : إِنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ ، وَالَّذِي 

نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ 

اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ ، يَتْرُكُ طَعَامَهُ 

، وَشَرَابَهُ ، وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي الصِّيَامُ 

لِي ، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ 

أَمْثَالِهَا " .

شرح حديث قدسي : فضل الصيام



(حديث قدسي) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ 

مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، 

عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ 

، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، 

قَالَ : الصِّيَامُ جُنَّةٌ ، فَلَا يَرْفُثْ ، وَلَا 

يَجْهَلْ ، وَإِنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أَوْ شَاتَمَهُ ، 

فَلْيَقُلْ : إِنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ ، وَالَّذِي 

نَفْسِي بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ 

اللَّهِ تَعَالَى مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ ، يَتْرُكُ طَعَامَهُ 

، وَشَرَابَهُ ، وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي الصِّيَامُ 

لِي ، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ 

أَمْثَالِهَا " .

أرشيف المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرجوع للأعلى